البرامج التدريبية

قام فريق لؤلؤ وفيروز بإعداد العديد من البرامج التدريبية علي اسس تربوية اسلامية ومعاصرة ويقدمها بواسطة مدربين متميزين في مجال التنمية البشرية للاطفال وذلك لاكساب الطفل السمات الشخصية المتميزة وتنمية التفكير الابداعي لديه وبناء جيل جديد يتميز بشخصية سوية مثقفة ومبدعة تعتز بهويتها الاسلامية .
وتقوم استراتيجية البرامج علي التعلم باللعب والتعلم التعاوني حيث يتم اكساب المهارة لطفل عن طريق الممارسة وليس التلقين والحفظ .
ويقوم الفريق بتدريب هذه البرامج خلال اجازة نصف العام ونهاية العام الدراسي والهدف من كل برنامج من البرامج التدريبية الخاصة بالفريق هو اكساب سمة شخصية معينة للطفل .

والسمات هي :
- مهارات الاتصال
- تحديد الهدف
- تحمل المسئولية
- الثقة بالله والثقة بالنفس
- ادارة الوقت والاولويات
- الاصرار و المثابرة

لماذا القصص بالخرائط الذهنية ؟؟
 اتفق علماء التربية وعلماء النفس على أن الأسلوب القصصي هو الأفضل في تربية أطفالنا وترسيخ القيم وتثبيتها لديهم.
 نستطيع من خلال القصة تعديل السلوكيات الغير مرغوب فيها لدى الأطفال وذلك بطريقة غير مباشرة.
 لذا تم اختيار مجموعة قصصية لإرساء السمات الستة التي تم اختيارها من أسس بناء الشخصية والتي تناسب طبيعة المرحلة العمرية مستخدمين الخرائط الذهنية .

والبرامج التدريبية تنقسم الي :-


1- برنامج مهارات الاتصال ( دولفين )
للأطفال من سن 4 إلى 12 سنة
أقسام البرنامج :

مهارات الاتصال ( الدولفين )

أولاً: التنمية البشرية :

  §     تدريب الطفل علي النجاح في التعامل مع أصحاب الشخصيات الصعبة.

  §     التعامل مع جميع من حوله بنجاح.
  §     إقناع من أمامه حتى ولو أكبر منه سنًا باستخدام اسلوب طيب ومهذب.
  §     النجاح في فهم نفسه فهمًا جيدًا.
  §     التواصل مع الاخرين .
  §     يعتاد الانصات جيدا .

ثانياً: القصص القرآني بالخرائط الذهنية :

  §         قصة سيدنا لقمان.

  §         قصة مؤمن آل فرعون .
  §         قصة سيدنا إبراهيم مع أبيه .
  §         قصة ناقة سيدنا صالح .
  §         قصة سيدنا يوسف .


للأطفال من سن 4 إلى 12 سنة
برنامج تحديد الهدف ( القندس )
اقسام البرنامج :

أولاً: التنمية البشرية:

  §         أن يتعرف علي معني الهدف .

  §         أن يدرك أهمية الحياة بهدف.
  §         أن يفرق بين الحلم و الهدف.
  §         أن يتعرف علي شروط الهدف الصحيح .
  §         أن يقدر علي أن يصنع هدفًا صحيحًا.
  §         أن يحاول تخطي معوقات تحقيق هدفه .
  §         أن يلاحظ أنه إن لم يكن له هدف سيكون جزء من أهداف الآخرين .
  §         أن يتعرف علي نماذج تخطت العقبات و نجحت في تحقيق أهدافها.   
  §         أن يكون له هدف في حياته . 
  §         أن يرسم صورة لنفسه وهو يحقق هدفه .
  §         أن يضع أهداف لجوانب حياته المتعددة .

ثانياً: القصص القرآني بالخرائط الذهنية:
  
  §         قصة ذو القرنين .
  §         قصة غزوة تبوك .
        §         قصة محمد الفاتح و فتح القسطنطينية .
  §         قصة سلمان الفارسي الباحث عن الحقيقة .
  §         قصة أدروغان قصة نجاح .                             
  §         قصة فتح مكة .


للأطفال من سن 4 إلى 12 سنة

اقسام البرنامج :

أولاً: التنمية البشرية :
برنامج تحمل المسئولية ( الهدهد )
  §         أن يتعرف الطفل على معنى المسئولية .

  §         أن يقدر الطفل أهمية المسئولية في الحياة.
  §         أن يدرك الطفل أهمية أن يكون مسئول.
  §         أن يستنتج أضرار عدم تحمل المسئولية.
  §         أن يتعرف الطفل على مكونات نفسه (روح - جسد - عقل).
  §         أن يتعرف على مسئولياته تجاه أسرته.
  §         أن يتعرف على مسئولياته تجاه مجتمعه ويتدرب على تحملها.

ثانياً: القصص القرآني بالخرائط الذهنية:

  §         قصة مؤمن آل فرعون .

  §         قصة الهجرة وتكامل الأدوار.
  §         قصة هدهد وسليمان.
  §         قصة عمير بن سعد.
  §         قصة عمر المختار.


للأطفال من سن 4 إلى 12 سنة

اقسام البرنامج :

برنامج الثقة بالنفس ( صقور )اولا: التنمية البشرية :

  §          إدراك نقاط قوته و نقاط ضعفه .
  §          أن يستطيع رفع مستوى ثقته بنفسه .
  §          أن  يعرف كيف يقاوم التأثير السلبي ممن حوله .
  §          أن يعرف كيف يختبر قدرته و ثـقـته .
  §          أن يعلم أن الثقة في الله مفتاح الثقة بالنفس .
  §          يستطيع ان يغير صورته عن نفسه .

ثانيًا: القصص القرآني بالخرائط الذهنية:

  §         قصة بيت الثقة ( السيدة هاجر و سيدنا ابراهيم واسماعيل ) .                              

  §         قصة ام موسي عليه السلام .
  §         قصة ماشطة فرعون .
  §         قصة السيدة اسيا .
  §         قصة غزوة حنين .


للأطفال من سن 4 إلى 12 سنة

برنامج ادارة الوقت والاولويات ( نحولة ) 
اقسام البرنامج :

أولاً: التنمية البشرية :

  §         معرفة كيف يحدد أولوياته .

  §         تعلم كيف يدير وقته .
  §         وضع خطة ليومه.
  §         ان يصنع ساعته بنفسه .
  §         ان يؤدي مهارة بترتيب اولوياته .
  §         ان يؤدي مهارة النظام في حياته .
  §         ان يلاحظ الفارق بين الحياة بنظام والحياة بفوضي .
  §         ان يؤدي الاعمال بسرعة وانجاز .

ثانياً: القصص القرآني بالخرائط الذهنية:

  §         قصة خلق الكون.                              

  §         عبادات للمقيات .
  §         قصة الامام البخاري .
  §         قصة سرية نخلة .
  §         قصة غزوة مؤتة .


6- برنامج الإصرار والمثابرة (نمولة)
للأطفال من سن 4 إلى 12 سنة

اقسام البرنامج :

برنامج الاصرار والمثابرة ( نمولة )

أولاً: التنمية البشرية :

  §         عدم اليأس من أول تجربة.

  §         ألا يشتكي بسهولة.
  §         ألا يتأثر بتعليقات من حوله وأن يعمل تحت ضغط .
  §         كيفية تقديم حلول أخرى للمشكلة الواحدة .
  §         كيفية حث من حوله على الإصرار .
  §         تكرار المحاولة اكثر من مرة  .
  §         يفرق بين الاصرار و العناد .

ثانياً: القصص القرآني بالخرائط الذهنية:


  §         قصة طالوت و جالوت.                             
  §         قصة سيدنا نوح عليه السلام.
  §         قصة مؤمن آل يس.
  §         قصة غزوة الخندق.


ملحوظة:

نظراً لاختلاف خصائص المرحلة السنية والاحتياجات النفسية لكل مرحلة، كان لزاماً علينا ان نراعي ذلك في برامجنا وعمل برنامج خاص بكل مرحلة. 




للاشتراك في اي من البرامج السابقة برجاء الضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق